منتديات ابــــــــــو وســــــــــــــــــــــام
اهلا وسهلا بكم عزيزى الزائر نروجو منك التسجيل بالمنتدى
وشكرا تحياتي أبـــــــــــو وســــــــــــــــام .....................
منتديات ابــــــــــو وســــــــــــــــــــــام

منتديات أبـــــــــــو وســـــــــــــام تـــــــــــرحـــــــــــــــــــــــب بـــــــــــــكم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  شات فريق الاصحابشات فريق الاصحاب  هاتهات  

شاطر | 
 

 ألام الظهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
apowesam
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: ألام الظهر   الأحد فبراير 28, 2010 2:38 pm

ألام الظهر








آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعا، ويتعرض معظم الناس إلىالشعور بآلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم ولكن سرعان ما تختفي هذه الآلام دونالحاجة إلى استعمال عقاقير معقدة. ومن غير الطبيعي تداخل آلام الظهر لفترة طويلة معالنشاطات اليومية ، ومن غير الطبيعي أن تستمر آلام الظهر لأكثر من أسبوع أوأسبوعين.، ونادر جدا أن تكون هنالك ضرورة لعمل جراحة لإزالة هذا الألم. ويمكن أنتعاود الأعراض ولكن من غير الطبيعي أن تؤدي هذه الأعراض إلى الإعاقة.



العمود الفقري هو شبيه بعمود الطوب. ترتبط الفقارياتببعضها بواسطة الطبقات البيفقارية ورباطات قوية. مادة الطبقات مرنه بطريقة كافيهبحيث تسمح بالحركة. والمفاصل السطحية الموجودة على ظهر العمود الفقري تساعد فيالسيطرة على هذه الحركة. توازن جسم الإنسان يعتمد على فقرات العمود الفقري ، ولكنالجهد الأكبر يقع على منطقة أسفل الظهر. حركة الجسم الغير متوازنة ، المفاجئة ، أوالحركة الخاطئة تعرض الظهر لعدة عوامل سلبية ، مثل شد العضلات وتمزق الأربطة والضغطعلى المفاصل وبالتالي تؤدي إلى آلام ظهر مبرحة . ومن أسباب آلام الظهر الأخرى ،التهاب المفاصل والعيوب الخلقية، والجلوس غير الصحيح، والسمنة المفرطة، وتآكلالعظام. كما أن العضلات المشدودة قد تؤدي أيضا إلى حدوث آلامالظهر.









الأسباب:


هناك نوعان من الأسباب وراء حدوث الألم في أسفلالظهر:
منه ما هو مرتبط بأسلوب الحياةمثل الوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة و قلة التمارين الرياضية والضغوط الحياتيةالزائدة. ومنه ما سببه الإصابات والأمراض العضوية (الجسدية). وهنا نحدد أسباب آلامأسفل الظهر:




الإجهاد
الأرق خلال الليل بسبب التفكير في مشاكل العمل والهمومالمادية والدنيوية، فإن الضغوط الحياتية والقلق وما ينتج عنها من الشعوربالتعب يمكن أن تضر بالجهاز العصبي وتسبب تشنجات في عضلاتأسفل الظهر.
أفضل علاج لهذا النوع منالألم هو استعمال طرق الاسترخاء.
قلة التمارينالرياضية
من الأفضل القيام بالتمارينالرياضية بدلا من الاضطرار إلى التوقف بسبب آلام الظهر. إن العضلات الضعيفةوالمترهلة لا تسند العمود الفقاري وممكن أن تسبب تقوسا مؤلما أسفل الظهر. إن وجودبطن كبيرة «كرش» تزيد من شدة الإجهاد على أسفل الظهر والعضلاتالمساندة.
الوقوف بطريقةخاطئة
إن الوقوف بطريقة مترهلة يجعلتقوسات الظهر الطبيعية غير مستوية ويعرض السلسلة الفقارية للإصابة و كذلك فإنهاتزيد من الإجهاد والضغط على أسفل الظهر.
التهاب مفاصل العظام «الخشونة»
هي جزء من عملية تقدم السن. ونظرا للتآكل الذي يحدث في غضاريف الظهر، تضيق المسافة بين فقرات الظهر و يحدثاحتكاك بين الفقرات مما يؤدي إلى تكون نتوءات «تكون عظم جديد»، وحدوثالألم.
إن الوقوف والجلوس بالطريقةالصحيحة والعناية بالظهر والرياضة ممكن أن تقلل من مشاكل الخشونةوآلامها.
مشاكل الغضاريف
تقدم السن يؤدي إلى جفاف وانحلال الغضاريف ولكن الوقوفوالجلوس بطريقة خاطئة يمكن أن تعجل العملية. مما يؤدي إلى فقدان المسافات الطبيعيةوالضغط على الأعصاب وفقدانها لقدرتها على امتصاص الصدمات وينتج عن ذلك الألم وتيبسالظهر وممكن الإحساس بوخز أو خدر في الرجل نظرا للضغط على الأعصاب.
التواء المفاصل وشدالعضلات
إن الدوران أو الانحناء أو رفعالأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة يمكن أن يحدث التواء في المفاصل وشد أربطة العضلاتوحدوث آلام الظهر. الالتواء المفاجئ (أثناء التمارين الرياضية) أو التحرك بأسلوبمتخبط له التأثير نفسه.


الأعراض:


ربما يكون هنالك سبب واضح لآلام الظهر مثل رفع أشياءثقيلة الوزن أو الالتواء المفاجئ. ومن ناحية أخرى يكون هنالك سبب واضح لألم الظهرالذي قد يتطور خلال أيام وأسابيع. وعادة يتم الإحساس بالألم في جزء صغير من الظهرإما في الوسط أو في جانب واحد. والشعور بالألم ربما ينتشر وينتقل إلى الأردافوالفخذ أو الجزء الأعلى من الرجل، ويعرف هذا النوع " بالألم المتحول ".






وتكون هذه الأعراض مؤلمة عند الوقوف لفترات زمنية طويلةأو الجلوس في أوضاع غير سليمة أو النوم على فرشة رديئة. والألم الذي ينتقل إليالأرجل يسمى " ألم النسا ، عرق النسا أو العصب الوركي " ويمكن حدوث هذا الألم نتيجةللألم المتحول أو الضغط! الموضعي في أحد أعصاب الظهر. ويمكن حدوث هذا الألم حتىعندما يكون هنالك ضرر طفيف في الطبقات البيفقارية أو المفاصل السطحية . الكدماتالموضعية ربما تضغط على العصب وتسبب الألم الذي يظهر للمريض كأنه صادر عن الرجل. السعال والعطس والانحناء ربما تؤدي إلى تدهور هذا الألم

كفانا الله وإياكم
آلام الظهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apowesam.ibda3.org
احساس طير
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 28
الموقع : أسكن داخل قلب حبيبتى

مُساهمةموضوع: رد: ألام الظهر   الإثنين مارس 01, 2010 12:51 pm

تسلم ايديك على المجهودات الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apowesam.ibda3.org
apowesam
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ألام الظهر   الأربعاء مارس 03, 2010 11:08 pm

ميرسي ليك يا قمري من بعض ما عندكم Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apowesam.ibda3.org
 
ألام الظهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابــــــــــو وســــــــــــــــــــــام :: قسم العلاج بلاعشاب والصحه والطب-
انتقل الى: